الانتقال الى المشاركة




مرحباُ بكم في منتدى الملحدين العرب

الحاد باق الى الابد!

صورة

ملخص محاضرات المؤتمر العالمى للالحاد - الž


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 8

#1 Alpharabius

 
Alpharabius

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 403 المشاركات
  • الموقع: غرب الولايات المتحدة
 

تاريخ المشاركة : 10 أكتوبر 2009 - 08:22 م

اولا اشكر الزميل ابن المقفع على ترجمة الملخص حيث ان الاصل كتبه صديقى -James Lippard- بالانجليزية فى مدونته

و هدفى من هذا الملخص هو اطلاع الزملاء على الجديد فى الاطروحات العالمية التى تخص الالحاد. و ستلاحظون ان معظمها مواضيع ذات طابع علمى - كغالب اهتمامات الملحدين - و لكن هناك ايضا ما يختص بامور اجتماعية و سياسية و غيرها. و اتمنى ان لا تتوقفو عند قراءة الملخص بل تتابعو و تبحثو عن كتابات المتحدثين و تزدادو من اطروحاتهم

ملاحظة: تسجيل الخطاب الذى القيته ما زال مع المنظمون و ساقوم بكتابته عندما يرسلوه لى
 

تقرير عن مؤتمر الملحدين المقام في لوس أنجلوس 2009 (الجزء الاول)

لقد كان هنالك أكثر من700 مشاركٍ في المؤتمر, وأعتقد أنني سمعت أن المؤتمر قد حوا 450 مشاركا العام الماضي. فهذه الزيادة امر مشجع و نتمنى دوام النمو. تم تقسيم الحديث في المؤتمر إلى مسارات والتي كانت تقسيماتٍ موضوعية أكثر من كونها نظام تسلسل يُمكن أن يُتّبع, وقد كانت تلك المسارات تدور حول العلم والانشطة الدعمية والتراث والتطوير

يوم الجمعة

تقدم پي زي مايرز (PZ Myers) بحديث ممتع حول "التصميم في مقابل الصدفة" بدأه بسخرية من تقديمٍ تقليدي لآراء الخلقيون أصحاب التصميم الذكي, وطرح رأيه القائل بأن طروحات التصميم الذكي هي في أساسها مجازٌ موسّع للتصميم مصاحب بسوء تمثيلٍ للعلم. لقد وضح كيف أن اصحاب التصميم الذكي يدعون بأن داروين قد اعتقد بأن الخلايا هي كرات من السايتوبلازم هو ادعاء خاطئ, وقدم دليلا على أن الصفات المختلفة التي يُعتقد بأنها مميزةٌ للحياة متعددة الخلايا قد اكتُشِفَ بأنها موجودة في  choanoflagellate protists . ثم انهى حديثه بطرح بعض الكلمات المفيدة: "كِپل kipple (مأخوذة عن كتاب فيليب كَي دكس - Phillip K. Dicks المعنون "هل يحلم البشر الآليون بخرافٍ ألكترونية - Do Androids Dream of Electric Sheep -, والكلمة تعني أغراض متراكمة ليست بذات فائدة) و "جرانفالون granfalloon" (بمعنى صفة لجماعة لا يربطها اى عامل مشترك ذا اهمية) وقد اقتبس العبارة من في كتاب ڤونجوت مضجع القطة - Kurt Vonnegut- Cat's Cradle "إن كنت ترغب في دراسة جرانفالون, أزل جلد بالونة قابلة للنفخ." أليس الملحد مثالا جيدا للگرانفالون, إن كان كل ما نشترك فيه هو انعدام الإيمان بالله؟ (لقد انتهى بهذا الأمر أن كان ذا علاقة بحديث برايان پَررا -Brian Parra- في نهاية المؤتمر.)

بعد جلسة كوكتيل وتعارف, أعلنت شاشة كبيرة في القاعة عن برنامج "الوقت الراهن مع بل ماهر," الذي قدم ضيوفه وهم كل من: جانيس گاروفالو, النائبة مارسي كاپتور, وتوماس فريدمان, ثم تبعهم رتشارد داوكنز. اظهر ماهر نقد الفطين و الساخر والنابع عن نظرته الثاقبة للدين و الذي أوصله لأن يفوز بجائزة داوكنز, بالرغم من أن له اراء و تعليقات غير علمية عن المسببات البيئية للسرطان والتي قد رفعت من مستوى الجدل حول تسلمه جائزة تحمل كلمة "علم" ضمن اسمها عندما يكون له آراء علمية مكذوبة حول أمور كالطب ( كما طرح أوراك بقوة في سلسلة من المواضيع في مدونته Respectful Insolence).  تبع ذلك إمتاعنا من قبل السيد إلاه Mr Deity بشكل عروض حية وتسجيلات فديوية أيضا, بمرافقة قراءة لشيء من التاريخ الشخصي من قبل المنتج برايان كيث دالتون -Brian Keith Dalton-. ثم أن بل ماهر وريتشارد داوكنز دخلا الغرفة. ألقى داوكنز كلمات عن فلم ماهر المعنون "Religulous" الذي اعتبره سببا للحصول على الجائزة, وقبل ماهر الجائزة, ملاحظا (على صواب) أن مختصر داوكنز كان أفضل من الفلم نفسه, تبع ذلك قراءته المعتادة لكتاب "الحياةالهادفة" للداعية المسيحى ريك وارن(Purpose Driven Live - Rick Warren), والذي بإمكانك أن تجده على اليوتيوب. ماهر كان الشخصية العامة الاقل تواضعا و ترحيبا بالجماهير و الأقل تمكينا للوصول إليه في المؤتمر, فحتى من كانوا يجلسون على طاولة الشخصيات المهمة جدا لم يتمكنوا من أن يسألوه أي سؤال, كما ذكر پي زي مايرز.

يوم السبت

ألقى إد بُكنر -Ed Buckner- حديثا حول كيف أن منظمات الملحدين والمفكرين الأحرار يتعلمو كيفية التعاون فيما بينها.

ألقى لورنس كراوس -Laurence Krauss- حديثا حول " مستقبلنا التعيس" أو "الحياة, الكون ولا شيء: مستقبل الحياة والعلم في كون متوسع,." طرح فيه نظرته بأن الدليل الأرجح يُظهر أننا في كونٍ مسطح بدلا من أن يكون مفتوحا أو مغلقا, بما معناه أن كل شيء سوف يتوسع إلى حدٍ معين . لقد قام بعرض تاريخ لهيئة الكون نابع من اكتشاف توسع المادة المُعتمة, واشار إلى أننا محظوظون لعيشنا في زمان تتساوى فيها كثافة طاقة المادة المعتمة مع كثافة طاقة المادة العادية في الكون تقريبا. بما معناه أننا محظوظون لعيشنا في زمان يكون فيه لدينا دليلٌ على التوسع كما افترضه هابل -Hubble- وعلى نظرية الانفجار العظيم. إن الحضارات الذكية في المستقبل البعيد سوف لن تتمكن من أن ترى مجرات غير مجراتها, أو أي دليل على الانفجار العظيم, وستستنتج أنها موجودة في كونٍ ثابت وأزلي معتمدة على أفضل دليل يوجد لديها. مثل هؤلاء الناس سيكونون"وحيدين وجهلة, إلا أنهم سيكونون سائدين. سيكون لديهم صورة لا يُمكن إصلاحها عن الكون بسبب عميانهم المعرفي نتيجة لحالة الكون الذي يحيط بهم. ( ما هو العمى المشابه الذي نعاني منه نحن بسبب موقعنا الحالي في الكون وإمكانياتنا بالقيام بملاحظات؟)

ألقت كارولين پوركو -Carolyn Porco- حديثا بدا باحتفاء بخطوات غاليليو نحو الأسلوب العلمي, والتي قالت بأن من غير الممكن تطبيقها على الله لأنه لا يمكن وجود تجربة بالإمكان وضu الله تحتها. (إن هذا الأمر يصدمني باعتباره خطأ من نواح عديدة, بما أن الادعاءات حول الله عادة ما يكون لها نتائج تجريبية, من الممكن صناعة طروحات فلسفية تستقي من معلومات علمية, وتصويرها للعلم بدا كما لو أنه مستندٌ إلى فلسفة مبسطة جدا للعلمِ تتزعمها هي.) لقد طرحت فكرتها القائلة بان "من الصعب جدا إثبات شيء سالب" (كما لو أن "الإثبات" هو ما يهتم به العلم-ولكنها على الأقل لم ترتكب خطأ القول بأن ذلك من المستحيل). لقد ادعت بأن العلم والدين " مختلفان بشكل كامل" وأنهما ليسا متساويين فحسب (وهذا صحيح بالتأكيد) ولكنهما "لا يتقاطعان"-يبدو ان تدعو لنظرة من قبيل تلك التي لستيفن جَي گلد وحول "الطبقة الملكية(؟) غير المتقاطعة," والتي تدحضها حقيقة أن الأديان لا تقدم ادعاءات تجريبية. لقد اشتكت من كيفية عرض هوليوود للعلماء بصورة سلبية ولامتهم على إحجام الشباب عن الدخول إلى ساحة العلوم الطبيعية, بالرغم من أنها لم تقدم دليلا كافيا لدعم ذلك الشيء ( مع أنها أشارت إلى إحصائية للأفلام المتعلقة بالعلوم بين عامي 1920 و1994 قام بها باحثان استنتجت أن تصوير العلماء كان سلبيا بشكل طاغ). أعتقد أن من غير المحتمل أن تصويرات كهذه تقدم تأثيرا سلبيا على الإطلاق, لأن استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة وفي بلدان أخرى حول أي من المهن تُعتبر الأكثر مصدرا للثقة, قد وضعت الأطباء والمعلمين والعلماء في مرتبة عالية بالمقارنة مع معظم المهن الأخرى. إن رجال الأعمال ضحايا للتصوير السلبي لهوليوود, وهم أقل إثارة للثقة أيضا, إلا أن هذا لا يعني بأن خريجين أقل يُقدمون على اختيار علوم التجارة. إنني أشك  أن التفسير الأفضل  لأي انحدار في مستوى التقديم لدراسة العلوم (إن كان هذا يحدث حقيقة) بالإمكان إيجاده في التدريس الابتدائي والإعدادي, بالإضافة إلى حقيقة أن الناس يجدون أن العلوم والرياضيات صعبة. لقد ختمت حديثها بسلسلة من الصور المدهشة لزحل وقمراه إنسيلادوس أرسلت عن طريق مهمة كاسيني الفضائية.

    تحدث مارتن پيرا -Martin Pera- عن الخلايا الجذعية الجنينية, وعن العلم والسياسة, طارحا رأيه القائل أن هذا الأمر سيحدث ثورة في الطب من خلال السماح بترميم الخلايا المفقودة من خلال نقل الأنسجة بالإضافة إلى تطور طرق بحثية جديدة باستخدام الخلايا الجذعية. لقد أشار إلى التحديات المختلفة أمام "الطب تجديد الأنسجة," والتي تتضمن الرفض, وتكوّن الأورام السرطانية, وتطور الخلايا الجذعية المزروعة إلى نفس الحالات المرضية التي كان المنوي معالجتها, إلا أنه لاحظ أن هذه الأمور تمثّل فرصا جديدة للتعلم أيضا. من جهة الساسة العامة, طرح رأيه القائل بأن العلماء بحاجة للاختلاط مع العامة بشكل أكبر,  رأي العامة يلعب دورا مهما في النقاشات السياسية, والتنظيم التشريعي المعتنى به والناتج عن تدبّر  يعتبر أفضل من "التنظيم التشريعي الذي يخرج قبل أوانه لعلاج مسألة ما"

قدم جيري كوين -Jerry Coyne- مختصرا لكتابه , "لماذ التطور حقيقة - Why Evolution is True". لقد عّرف خمسة مكونات لنظرية التطور وأشار إلى التوقعات, والنظرات الثانية في الموضوعِ, والأدلة التي تسند كلا منها إستنادا إلى مبادي علمية مختلفة. لقد ختم نقاشه مبتدءا بدراسة الشهيرة التي تبين معدل القبول بنظرية التطور في كل دولة (عن دراسة شاركت بإعدادها يوجينا سكوت) ثم انتهى باقتراح حول السبب الذي أدى إلى ثبات هذا النمط  (ملتمسا دليل جريج پول - Greg Paul - الذي يؤكد أن الإيمان بالله متعلقٌ بالخلل الاجتماعي ). لقد استنتج بأن الطريقة الصحيحة لزيادة فعالية تدريس التطور هو بناء مجتمع أفضل وأكثر عدالة. أنني شاكٌ في الأمر- أعتقد بأن من الممكن أن يكون هنالك أسباب أخرى خلف هذا الترابط , وأن قوة الإيمان الديني في الولايات المتحدة قد يكون نتيجة لمنافسة دينية ناتجة عن فقدان لدين رسمي للدولة.

    ألقى دانييل دانيت -Daniel Dennett- ما بدا لي أكثر الأحاديث إثارة للاهتمام في المؤتمر, وكان عنوانه: "تطور الارتباك." كانت مقدمته المنطقية هي أن بإمكانك تستنبط طريقة عمل الأشياء بشكل معاكس من خلال محاولتك كسرها, ولأن تستنبط طريقة عمل الدين بشكل معاكس عليك أن تبحث عن "ظواهره المرضية" بنفس الطريقة التي يستبط بها علماء الأعصاب طريقة عمل الدماغ بالعكس من خلال البحث عن حالات لأناس مصابين بأمراض أو إصابات دماغية معينة أصيبوا بها نتيجة للحوادث, ويقارنونها بأدمغة غير مصابة. في حالة الدين, تكون الحالة المَرَضية التي اختار دراستها هي حالة الواعظين الدينيين الملحدين. ليس الواعظون الأسبقون الملحدون, بل أولئك الذين لا يزالون على كرسي الوعظ متسترين, إلا نهم لا يؤمنون بالله . بالعمل مع لندا لاسكالا-Linda LaScala-, قام  دانيت بإيجاد ست حالات لمثل هؤلاء الواعظين (والذين هم أنفسهم يعتقدون بأن من أمثالهم كثيرون), كانت أعمارهم بين 37 و72, واحدة منهم أنثى والآخرون من الذكور, ثلاثة منهم ضمن جماعات دينية ليبرالية, وثلاثة ضمن جماعاتٍ متمسكة بحرفية الكتاب المقدس وأصولية. لقد سقط هؤلاء الأشخاص في ما أسماه "فخا ليس شديد النعومة" فهم معتمدون ماديا على مهنهم, وقد فقدوا فرصهم للتدرب على مهنٍ أخرى, ويجدون أن من "الصعب" القول لبقية العالم أنني قد أضعت الأربعين عاما الأخيرة من عمري هباءا, ينما  يفعل اثنان منهم ذلك لأنهم يشعرون بأنهم سيسببون أذى أقل من خلال العيش في كذبة عن ما سيسببونه إن هم نفضوا عن أنفسهم الأكاذيب.

يتبع
to be continued
  • 0
تلوا باطلا وجلوا صارما -------- وقالوا صدقنا ,فقلنا: نعم
                                                              -ابو العلاء المعرى

#2 Alpharabius

 
Alpharabius

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 403 المشاركات
  • الموقع: غرب الولايات المتحدة
 

تاريخ المشاركة : 11 أكتوبر 2009 - 05:26 م

محاضرة بى زى مايرس -PZ Myers-


مهمة جدا و ارجو ترجمتها من الزملاء
  • 0
تلوا باطلا وجلوا صارما -------- وقالوا صدقنا ,فقلنا: نعم
                                                              -ابو العلاء المعرى

#3 Yousif

 
Yousif

    Advanced Member

  • الاشراف
  • 2,305 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 11 أكتوبر 2009 - 06:10 م

شكرا زميل فارابي على مجهوداتك الرائعة  :-? :-? :-?
  • 0
كلما ارتفعت مأذنهم .. خفتت اصوات الجياع
صورة
مـدونـتـي

#4 abuzaaky

 
abuzaaky

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2,635 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 12 أكتوبر 2009 - 09:42 ص



محاضرة PZ Myers كاملة بوضوح شديد
  • 0
العلم يبني بيوتا لا عماد لها    والجهل يهدم بيت العز والكرم

#5 موحد بالله

 
موحد بالله

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 6,518 المشاركات
  • الموقع: القاهرة
 

تاريخ المشاركة : 13 أكتوبر 2009 - 05:32 م

مشاركة مني لأخي الحبيب ألفارابيوس من الممكن تعديلها دعماً للموضوع ..

العالم العربي

تحميل للملف (بور بوينت)

http://www.4shared.com/account/file/140623248/90cb3c62/_online.html

من المؤكد أنه يمكن تغيير بعض الصور بتعاون الشباب .. من كل بلد عربي .. وهذا ما استطعت جمعه .. الملف كبير شوي.. ولكن (لزوم الشيء

تحياتي للجميع  :-? :-? :-? 8-)
  • 0

#6 TAREQ

 
TAREQ

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2,951 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 13 أكتوبر 2009 - 05:50 م



تقدم پي زي مايرز (PZ Myers) بحديث ممتع حول "التصميم في مقابل الصدفة" بدأه بسخرية من تقديمٍ تقليدي لآراء الخلقيون أصحاب التصميم الذكي,


شكرا ً

:-x
  • 0

#7 abuzaaky

 
abuzaaky

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2,635 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 14 أكتوبر 2009 - 12:27 م



Why We Believe in Gods - Andy Thomson - American Atheists 09

اندي تومسون و محاضرة و لا اروع في محاولة فهم التدين كناتج لغرائزنا الفكرية.
  • 0
العلم يبني بيوتا لا عماد لها    والجهل يهدم بيت العز والكرم

#8 .Eyad A

 
.Eyad A

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1,632 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 14 أكتوبر 2009 - 12:46 م

مجهود اكثر من رائع ..... تحياتي للجميع و خصوص الفارابي  :-?
  • 0
سقطت ذراعك فالتقطها
و سقطت قربك فالتقطني
واضرب عدوك بي
فأنت الآن حر.... و حر .... و حر

#9 gardinya

 
gardinya

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 722 المشاركات
  • الموقع: iraq
 

تاريخ المشاركة : 15 أكتوبر 2009 - 07:14 ص

حلو , شكرا لك
  • 0
الإنسان هو الله ,
والانبياء إنسان ذكي استخدم الله( نفسه) للحصول على مكاسب منها الشهرة ومنها المال ومنها مساعدة الله الآخر ( الانسان الآخر).




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين