الانتقال الى المشاركة




مرحباُ بكم في منتدى الملحدين العرب

الحاد باق الى الابد!

صورة

تعريف جديد لكلمة (المعتزلة)!


  • من فضلك قم بتسجيل دخولك لتتمكن من الرد
عدد ردود الموضوع : 9

#1 شمر بن ذي الجوشن

 
شمر بن ذي الجوشن

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 123 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 31 أكتوبر 2012 - 04:47 م



صورة



تعريف جديد لكلمة (المعتزلة)!



التعريف التقليدي:"فرقة إسلامية تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال، تميزت بتقديم العقل على النقل، وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق".

تعريف آخر قريب:"المعتزلة, لقب أطلقه أهل السنة على المعتزلة لأنهم انفصلوا عنهم واعتزلوا قول الأمة".

تعريف جولدتسهير Goldziher:" إنَّ هذه الفرقة الكلامية ولدت من نزعة ورعة، وإنه كان من هؤلاء الجماعة الورعين المعتزلة، أي: الزهاد الذين يعتزلون الناس. حيث استعملت كلمة (معتزلي) في بعض المصادر كمرادف لكلمة (عابد) أو (زاهد)؛ فالاعتزال صفة يوصف بها الزاهد, وقد كان واصل بن عطاء زاهداً عابداً".

تعريف نلّينو Nallino و نيبرج Nyberg:" إنَّ منشأ الاعتزال من أصل سياسي، وإنَّ المعتزلة كفرقة دينية أتباع واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد كانوا في الأصل استمرارا في ميدان الفكر والنظر لفئة سياسية سبقتها في الظهور، هي فئة المعتزلة السياسيين الذين ظهروا في حرب صفين، وقبلها في معركة الجمل".

تعريف أحمد أمين:" ولنا فرض آخر في تسميتهم المعتزلة لفتنا إليه ما قرأناه في خطط المقريزي من أن من بين الفرق اليهودية التي كانت منتشرة في ذلك العصر وما قبله طائفة يقال لها "الفروشيم" Pharisees وقال: إن معناها المعتزلة. وذكر بعضهم عن هذه الفرقة: أنها كانت تتكلم في القدر، وتقول: ليس كل الأفعال خلقها الله، فلا يبعد أن يكون هذا اللفظ قد أطلقه على المعتزلة قوم ممن أسلموا من اليهود لما رأوا بين الفرقتين من الشبه. وإن التشابه بين معتزلة اليهود ومعتزلة الإسلام موجود. فمعتزلة اليهود: يفسرون التوراة على مقتضى منطق الفلاسفة؛ ومعتزلة الإسلام : يتأولون كل ما في القرآن من أوصاف على مقتضى منطق الفلاسفة أيضا، فقد قال المقريزي في هؤلاء الفروشيم الذين ساهم المعتزلة قال: إنهم يأخذون بما في التوراة على معنى ما فسره الحكماء من أسلافهم".

أما الدكتور أحمد حجازي السقا فيميل من حيث المبدأ إلى رأي جولدتسهير, ولكنه يقترح أنَّ المعتزلة هم امتداد أو تلاميذ لطائفة نصارى قمران, أو كما يعرفون باسم الأسينيين Essenes, حيث يقول:"ومما يدل على أنَّ المعتزلة هم تلاميذ نصارى قمران الأمناء: أن رهبان قمران كانوا يدعونَ (أهل العدل) و(أهل الحق) و(أهل الصدق). وكان يطلق عليهم أيضاً (النساك)".



تعريف جديد لـ(المعتزلة):

(المعتزلة) هم جماعة بالأصل كانت على الدين الصابئي المندائي  Mandaeism  في البصرة في العراق, وقد كان يطلق على الصابئة المندائية اسم (المغتسلة) وقد ذكر ابن النديم هذا الاسم-المغتسلة-في كتابه الموسوعي الفهرست وكان يعني به الصابئة المندائية. وعندما دخل الإسلام إلى العراق, أسلم بعض أهل هذه الطائفة, وحملوا معهم أفكارهم وزادوا عليها من ما وعوه من كتب اليونان والسريان وتعاليم ماني وزرادشت.

ويذكر الدكتور رشيد الخيون في كتابه (معتزلة البصرة وبغداد) أنَّ الحسن البصري-وهو الذي تدور حوله الرواية المشهورة في ظهور المعتزلة- كان مندائياً!

ونحن نعرف أنَّ البصرة هي مكان تواجد الصابئة المندائية حتى وقتنا الحاضر, والمعتزلة قد ظهروا في البصرة, وارتبط ظهورهم بالحسن البصري وهو من الموالي, وبواصل بن عطاء وهو أيضاً من الموالي, بل إنَّ معظم-إن لم يكن كل-رجالات المعتزلة الأوائل كانوا من الموالي.

وقد كان "انعزال" المعتزلة عن الناس أشبه بانعزال الصابئة المندائية عن بقية الطوائف, فيحدثنا الدكتور ألبير نصري نادر في كتابه (فلسفة المعتزلة) نقلاً عن ابن المرتضى في (المنية والأمل):"إنَّ واصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وأبا الهذيل والنظام ومعمر والجبائي وابنه كانوا مواليين أعني ليسوا من أصل عربي. وقد كانت توجد صلة قرابة بين أغلب مشايخ المعتزلة. تزوج واصل أختاً لعمرو بن عبيد وتزوج أبو الهذيل أختاً أخرى-وتزوج والد النظام أختاً لأبي الهذيل" وينقل عن المقريزي في الخطط:"إنَّ النظام حرم زواج الموالي من العرب حفظاً لنقاوة دم الموالي".

وتتشابه بعض مفاهيم المعتزلة مع مفاهيم الصابئة المندائية, أنظر ما كتبه الدكتور أحمد حجازي السقا في كتابه (المعتزلة, قراءة في مخطوطات البحر الميت. الفصل العاشر, الصلة بين المعتزلة والصابئة).

ولعل التشابه الكبير يظهر في ما يعرف بـ(الأصول الخمسة) عند المعتزلة والأيام الخمسة عند الصابئة المندائية, حيث التركيز يبدو شديداً جداً على الرقم خمسة.

وتتشابه بعض أفكار المعتزلة مع ماني Mani الذي نشأ في بداية حياته كصابئي, ثم تأثر بالزرادشتية والمسيحية واليهودية, تماماً كالمعتزلة, الذين يبدو تأثرهم بهذه العقائد واضحاً للغاية.

ولعل في تشابه لفظ (مغتسلة) و(معتزلة) ما يثير الانتباه. والعين والغين، يخففا إلى ألف حسب القاعدة في اللغة المندائية الصابئية, فتصبح الكلمة (مأتسلة). والمندائية كالسريانية فرع من الآرامية, و(الغين) العربية تقابلها (العين) الآرامية, وفي السريانية تلفظ (الغين) (عيناً), فتصبح الكلمة (معتسلة). وا لصاد والزاي والسين, تسمى بحروف الصفير أو الحروف الأسيلة في اللغة العربية كما عند ابن جني, ومخرجها بين الثنايا وطرف اللسان. وهكذا فإنَّ تحول الكلمة من (مغتسلة) إلى (معتزلة) أو العكس, وارد في ظل هذه التداخلات والتماثلات اللغوية بين اللغات السامية.



أنظر:

الفهرست, ابن النديم.
فجر الإسلام, أحمد أمين.
فلسفة المعتزلة, الدكتور ألبير نصري نادر.
معتزلة البصرة وبغداد, الدكتور رشيد الخيون
المعتزلة قراءة في مخطوطات البحر الميت, الدكتور أحمد حجازي السقا.
مفاهيم صابئية مندائية, ناجية مراني.
موقع الدين المندائي: www. mandaeanroot.com



  • 0
يا شـامُ، أيـنَ هما عـينا معاويةٍ.......وأيـنَ من زحموا بالمنكـبِ الشُّهبا
فلا خيـولُ بني حمـدانَ راقصـةٌ ........زهــواً..ولا المتنبّي مالئٌ حَـلبـا
وقبـرُ خالدَ في حـمصٍ نلامسـهُ.......فـيرجفُ القبـرُ من زوّارهِ غـضبا
يا رُبَّ حـيٍّ.. رخامُ القبرِ مسكنـهُ..... ورُبَّ ميّتٍ.. على أقدامـهِ انتصـبا

#2 غاليليو

 
غاليليو

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 2,460 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 01 نوفمبر 2012 - 10:13 ص


همممم :shock:
استقراء جيد...
ولا ننسى تأكيد المعتزلة على مبدأ التوحيد الخالص..حيث انهم نفو الصفات عن الذات الالهية...تماما كمبدأ التوحيد عند الصابئة..
تحياتي 8-)
  • 0
ملحد راديكالي ...حتى اشعار آخر..
أليس المفروض بالله ان يرتقي بنا نحو السمو الذي نتوق اليه..بدل ان ينحدر هو نحو النقص الذي يعترينا ®

#3 شمر بن ذي الجوشن

 
شمر بن ذي الجوشن

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 123 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 01 نوفمبر 2012 - 02:30 م

همممم :shock:
استقراء جيد...
ولا ننسى تأكيد المعتزلة على مبدأ التوحيد الخالص..حيث انهم نفو الصفات عن الذات الالهية...تماما كمبدأ التوحيد عند الصابئة..
تحياتي 8-)




شكراً على المرور الكريم  :-?

نعم عزيزي, إنَّ عقيدة المعتزلة في الأسماء والصفات, تتشابه مع عقيدة الصابئة. وهناك تشابهات أخرى أيضاً, قد أشار إليها عدد من الباحثين.

هذه محاولة, علنا نصل إلى شيء جديد, وقد سبقتها بمحاولة لفهم معنى كلمة (رافضي).


:lol2:  :lol2:  :lol2:



  • 0
يا شـامُ، أيـنَ هما عـينا معاويةٍ.......وأيـنَ من زحموا بالمنكـبِ الشُّهبا
فلا خيـولُ بني حمـدانَ راقصـةٌ ........زهــواً..ولا المتنبّي مالئٌ حَـلبـا
وقبـرُ خالدَ في حـمصٍ نلامسـهُ.......فـيرجفُ القبـرُ من زوّارهِ غـضبا
يا رُبَّ حـيٍّ.. رخامُ القبرِ مسكنـهُ..... ورُبَّ ميّتٍ.. على أقدامـهِ انتصـبا

#4 أبن المقفّع

 
أبن المقفّع

    Advanced Member

  • الاشراف
  • 3,357 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 01 نوفمبر 2012 - 07:37 م

:app:

اضيف هذه الاصول ايضا:

عصفور = عَصَى و فرّ..... لانك ان قبضت عليه في يدك يعصي ويفر منها.

كلمة eye الانجليزية اصلها "عين" لان الانجليز لم يعرفوا الاعين حتى نقلها لهم العرب عن طريق الاندلس .... (عن بحث نال بالفعل شهادة الماجستير من احدى الجامعات الاردنية)
  • 0
فهرست مواضيعي الشخصية ....تفضلوا :lol2:
http://el7ad.net/smf...ic,10771.0.html

#5 شمر بن ذي الجوشن

 
شمر بن ذي الجوشن

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 123 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 04 نوفمبر 2012 - 06:53 م

:app:

اضيف هذه الاصول ايضا:

عصفور = عَصَى و فرّ..... لانك ان قبضت عليه في يدك يعصي ويفر منها.

كلمة eye الانجليزية اصلها "عين" لان الانجليز لم يعرفوا الاعين حتى نقلها لهم العرب عن طريق الاندلس .... (عن بحث نال بالفعل شهادة الماجستير من احدى الجامعات الاردنية)




شكراً على المرور الكريم, أستاذنا ابن المقفع  :-?




  • 0
يا شـامُ، أيـنَ هما عـينا معاويةٍ.......وأيـنَ من زحموا بالمنكـبِ الشُّهبا
فلا خيـولُ بني حمـدانَ راقصـةٌ ........زهــواً..ولا المتنبّي مالئٌ حَـلبـا
وقبـرُ خالدَ في حـمصٍ نلامسـهُ.......فـيرجفُ القبـرُ من زوّارهِ غـضبا
يا رُبَّ حـيٍّ.. رخامُ القبرِ مسكنـهُ..... ورُبَّ ميّتٍ.. على أقدامـهِ انتصـبا

#6 واثق الخطوة

 
واثق الخطوة

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 728 المشاركات
  • الموقع: http://www.youtube.com/watch?v=Peh-UvZqPkE&sns=em
 

تاريخ المشاركة : 04 نوفمبر 2012 - 10:15 م

بحثٌ مثيرٌ للاهتمام واعادة فهم تلك المصطلحات التي جائتنا على طبقٍ قبلناه كما هو دونما نقاش يمثل خطوةً من اهم خطوات التغيير التاريخي لمفاهيم التاريخ التي وردتنا عن كتّاب العرب.
شمر 8-) 8-)


  • 0

عجبت للغبي المتذاكي..كيف اوصله غباؤه حد الذكاء؟؟
http://www.youtube.com/watch?v=Peh-UvZqPkE&sns=em


#7 شمر بن ذي الجوشن

 
شمر بن ذي الجوشن

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 123 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 05 نوفمبر 2012 - 12:00 م

بحثٌ مثيرٌ للاهتمام واعادة فهم تلك المصطلحات التي جائتنا على طبقٍ قبلناه كما هو دونما نقاش يمثل خطوةً من اهم خطوات التغيير التاريخي لمفاهيم التاريخ التي وردتنا عن كتّاب العرب.
شمر 8-) 8-)




أخي واثق الخطوة  :-?

شكراً على مروركم وتعليقكم, ومتابعتكم لما أكتب  8-)



  • 0
يا شـامُ، أيـنَ هما عـينا معاويةٍ.......وأيـنَ من زحموا بالمنكـبِ الشُّهبا
فلا خيـولُ بني حمـدانَ راقصـةٌ ........زهــواً..ولا المتنبّي مالئٌ حَـلبـا
وقبـرُ خالدَ في حـمصٍ نلامسـهُ.......فـيرجفُ القبـرُ من زوّارهِ غـضبا
يا رُبَّ حـيٍّ.. رخامُ القبرِ مسكنـهُ..... ورُبَّ ميّتٍ.. على أقدامـهِ انتصـبا

#8 Afyoon

 
Afyoon

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 262 المشاركات
  • الموقع: شنغهاي - الصين
 

تاريخ المشاركة : 05 نوفمبر 2012 - 02:01 م

زميلي العزيز شمر " تحياتي و مودتي القلبية"
خلال الايام الماضية اشتقت الى مواضيعك و ردودك الرائعة  عسى ان يكون غيابك خيرا، ارجو المعذرة ان كانت كلماتي كانت لها ان تكون في رسالة خاصة  بدلا من الرد هنا على موضوعك، الا اني اثرت عدم ازعاج خصوصيتك قبل السماح لي من قبلك بذلك...
وهنا على ان أعترف بفضلك في استنارة طرق بحثي في متاهات طائفتي الشيعة و السنة داخل حدود الدين الاسلامي الضيقة جدا ... حيث لا اخفيك سرا انني كنت قاب قوسين او ادنى من الانجراف الى مصيدة التشيع والانجراف خلف اوهام اثبات الوهية علي و أبنائه. و قد كنت انت من اخذ بيدي الى التفكر و التعقل لادرك الخيط الرفيع من اوهام تلك الاحقية و قطعها نهائيا .. حيث هناك علاقة حسابية طردية بين مذهبي السنة و الشيعة  فكلما ادركت فساد شخصيتي ابو بكر و عمر استحالت وجود ملا ئكة في شخصيات علي و الحسن والحسين
 
لنعد الى موضوع المعتزلة ، اؤيد رأيك  ... حيث كان لي أصدقاء ينتمون الى طائفة الصابئة المندائيين و تعجبت من قربهم من الديانة الاسلامية و ابتعادهم عن مؤثرات النزعة الطائفية و اسباب التفرقة العنصرية البارزة في اتجاهات مؤيدي السنة والشيعة قاطبة... أحسنت يا صديقي  8-)
  • 0
ان كنت تراهن على اعتقادك بأنك صغير جدا على أن تشكل أي فرق فحاول ان تخادع البعوضة(الناموسة) لتقفل جفنيك و تنام رغدا، ان استطعت ولن تستطيع وأن كانت لك جيوشا من الجن و الانس في السموات و الارض عونا.

#9 شمر بن ذي الجوشن

 
شمر بن ذي الجوشن

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 123 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 05 نوفمبر 2012 - 03:21 م

خلال الايام الماضية اشتقت الى مواضيعك و ردودك الرائعة  عسى ان يكون غيابك خيرا، ارجو المعذرة ان كانت كلماتي كانت لها ان تكون في رسالة خاصة  بدلا من الرد هنا على موضوعك، الا اني اثرت عدم ازعاج خصوصيتك قبل السماح لي من قبلك بذلك...


بالعكس أخي الكريم, أنا أتشرف بأن تراسلني على الخاص  8-)

وهنا على ان أعترف بفضلك في استنارة طرق بحثي في متاهات طائفتي الشيعة و السنة داخل حدود الدين الاسلامي الضيقة جدا ... حيث لا اخفيك سرا انني كنت قاب قوسين او ادنى من الانجراف الى مصيدة التشيع والانجراف خلف اوهام اثبات الوهية علي و أبنائه. و قد كنت انت من اخذ بيدي الى التفكر و التعقل لادرك الخيط الرفيع من اوهام تلك الاحقية و قطعها نهائيا .. حيث هناك علاقة حسابية طردية بين مذهبي السنة و الشيعة  فكلما ادركت فساد شخصيتي ابو بكر و عمر استحالت وجود ملا ئكة في شخصيات علي و الحسن والحسين
 
لنعد الى موضوع المعتزلة ، اؤيد رأيك  ... حيث كان لي أصدقاء ينتمون الى طائفة الصابئة المندائيين و تعجبت من قربهم من الديانة الاسلامية و ابتعادهم عن مؤثرات النزعة الطائفية و اسباب التفرقة العنصرية البارزة في اتجاهات مؤيدي السنة والشيعة قاطبة... أحسنت يا صديقي  8-)




أخي العزيز, المذاهب الإسلامية تأسست في فترة متأخرة, مثلاً مذهب أهل السنة-كما نراه حالياً-تمت صياغته على يد أبي الحسن الأشعري توفي 324هـ! والمذهب الشيعي الاثني عشري, تجد أنَّ الكليني توفي في 329هـ, ومثله ابن بابويه القمي 329هـ!

ثلاثة قرون!!!!

فكيف نصدق أصحاب هذه المذاهب؟!

أبو بكر وعمر وعثمان وعلي, حتى وإن كانت هذه الشخصيات حقيقية, إلا أنها فعلياً عبارة عن أساطير! لا نعرف عنها إلا من خلال منظومة تمت صياغتها بعد قرنين من الزمن!

ولهذا فأنا لا أصدق أصحاب المذاهب, ولا أتعامل مع روايات ابن مخنف والمدائني وسيف بن عمر وابن إسحق والواقدي والطبري على أنها مسلمات!

شرفٌ كبيرٌ لي أن تقرأ كتاباتي المتواضعة  8-)

محبتي وتقديري  8-)



  • 0
يا شـامُ، أيـنَ هما عـينا معاويةٍ.......وأيـنَ من زحموا بالمنكـبِ الشُّهبا
فلا خيـولُ بني حمـدانَ راقصـةٌ ........زهــواً..ولا المتنبّي مالئٌ حَـلبـا
وقبـرُ خالدَ في حـمصٍ نلامسـهُ.......فـيرجفُ القبـرُ من زوّارهِ غـضبا
يا رُبَّ حـيٍّ.. رخامُ القبرِ مسكنـهُ..... ورُبَّ ميّتٍ.. على أقدامـهِ انتصـبا

#10 رفيق

 
رفيق

    Advanced Member

  • الاعضاء
  • Pip Pip Pip
  • 1,289 المشاركات
 

تاريخ المشاركة : 05 نوفمبر 2012 - 03:36 م

:lol2:
  • 0
يا أيها ألنفس التعبانة ارجعي ألي ربك مبسوطة وفرحانة .




عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الأعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين